الأحد، 29 يوليو 2012

صوم الحامل المصابة بمرض السكري..

صوم الحامل المصابة بمرض السكري..
قد تسأل بعض النساء عن تأثير الصوم على الحامل المريضة بالسكري بالإضافة إلى كيفية تعديل أدوية السكر..
 
الحامل المريضة بالسكري تجمع بين رخصتي المرض والحمل، وهي معرضة للإصابة بمخاطر السكر بنسبة أكبر من غيرها، ولذلك نشدد على ضرورة أن تستشير المرأة الحامل الطبيب الاختصاصي قبل صومها، حتى لا تتعرض هي أو الجنين لمخاطر السكر إذا لم يتم ضبط نسبة السكر في الدم..



أولا بالنسبة لصوم الحامل المصابة بمرض السكر فإننا ننصح بالاسترشاد برأي الطبيب.

ثانيا تقسم المرأة المصابة بالسكر إلى 3 فئات.

1-المرأة المصابة بالسكري المصاحب للحمل (كنت قد تحدثت عن هذا النوع من السكري في مدونتي سرايات) يمكن لها أن تصوم عندما تكون نسبة السكر في الدم غير مرتفعة، حيث يمكن تنظيم الغذاء والابتعاد عن السكريات والدهون وتناول وجبات صغيرة متعددة ويجب في هذه الحالة استمرار التأكد من نسبة السكر بالدم.. ولكن كما قلنا سابقا يجب استشارة الطبيب المعالج.


2-المرأة المصابة بالسكري من النوع الثاني: إذا كانت الحامل تحتاج فقط إلى تنظيم غذائها فيمكنها أن تصوم..
أما إذا كانت تحتاج إلى الأنسولين فيفضل لها الفطر

3-الحامل المصابة بالسكر من النوع الأول: فيجب عليها الفطر.

ويجب على الحامل مراجعة الطبيب المختص لتعديل الجرعات في حال الصيام...

الجمعة، 27 يوليو 2012

صحة الأسنان

 
كيف تحافظ على سلامة أسنانك في رمضان؟؟
صوم رمضان صحة للابدان وطاعة لله ولذلك يجب الاهتمام بالأسنان واللثة في هذا الشعر الكريم لكي نتمتع بأسنان سليمة ولثة صحية تساعدنا على تعزيز صحتنا في هذا الشهر الكريم..


اللثة السليمة:

هي اللثة التي تكون متماسكة حول اعناق السن وتأخذ لونا قرنفليا أو وردي، ولا يظهر منها الدم عند الغط أو عند التنظيف بالطريقة الصحيحة..



متى يحدث التهاب اللثة؟؟

يحدث التهاب اللثة نتيجة تراكم بقايا الطعتم والبلاك على الأسنان مما ينتج عنه تحلل بقايا الطعام وافراز سموم البكتيريا فيؤدي ذلك الى حدوث التهاب اللثة (إصابتها بالتورم والنزيف).
قد تنزف اللثة في هذه الحالة عند استخدام الفرشاة أو الخيط السني وحتى عند أكل بعض الأطعمة مثل التفاح..
ويمكن السيطرة على الالتهاب في مراحله الأولية وذلك باتباع الطرق الصحيحة لتنظيف الفم والأسنان.



كيفية العناية باللثة والاسنان؟؟

استخدام فرشة الاسنان المناسبة والخيط السني بطريقة صحيحة وتجنب خدش اللثة.

استخدام فرشاة اسنان ذات شعر ناعم لكي لا تجرح الانسجة داخل فمك.

يجب الاستمرار في تنظيف الانان بالخيط والفرشاة تنظيفا تاما مرتين يوميا على الاقل باستخدام معجون الاسنان المحتوي على مادة الفلورايد.

يجب تمرير الفرشاة أيضا على اللسان لإزالة الرائحة الكريهة التي تخرج من التنفس والمذاق الكريه.

زيارة اخصائي الاسنان لإزالة طبقات البلاك والراسب الجيرية كل 6 اشهر بصفة منتظمة.

الاقلال من تناول السكريات والاطعمة الرخوة للحد من نشاط الطبقة الجرثومية (البلاك)

استعمال وسائل المضمضة المناسبة حسب ارشادات الطبيب.

 
الطريقة المثلى لتفريش الاسنان:

امسك بالفرشاة بميل 45 درجة على الاسنان ثم حرك الفرشاة باتجاه واحد على سطح الاسنان:: اي من اللثة نحو سطح السن الخارج بحرجة اهتزازية بسيطة.. وتجنب تحريك الفرشاة جيئة وذهاب فوق الاسنان.

يجب تنظيف الاسطح الداخلية للأسنان مثل الخارجية.

 
السواك:

يعد السواك من افضل الادوات التي تستخدم لتنظيف الاسنان بين الوجبان في حال عدم توافر الفرشاة والمعجون.

تتشابه طريقة استخدام السواك مع طريقة استخدام الفرشاة بشرط أن تقطع الجزء المستخدم من السواك يوميا حتى تحافظ على نظافته وصحته

عادات ضارة بالأسنان:
وضع الاسبرين او مسكنات الالم على السن المصاب بفرض تخفيف الالم حيث ان هذه المواد تسبب حروقا بالأنسجة المحيطة بالأسنان.
استخدام فرشاة خشنة .. كونها تضر بالأنسجة وطبقة المينا.
استخدام بعض المستحضرات الكيميائية لغرض تبيض الاسنان دون استشارة الطبيب.
استخدام الاسنان في كسر الثلج أو فتح بعض المشروبات وكسر الأشياء الصلبة مثل البذور حيث انه قد تيبب ضررا بطبقة المينا وكسر بالأسنان نفسها وتلف بالحشوات والتيجان.

معتقدات خاطئة:
استخدام مضمضة الفم قد تغني عن تفريش الاسنان وهذا بالطبع غير صحيح لان المضمضة وحدها غير قادرة غلى ازالة فضلات الطعام الملتصقة بالأسنان.
الحفظ على الاسنان اللبنية ليس مهما لأنها سوف تستبدل بأسنان دائمة... والصحيح انها مهمة وضرورية لأنها تساعد الاسنان الدائمة على الظهور في اماكنها المحددة دون حدوث أي تراكب بالأسنان.. كما انها تساعد الطفل على الغذاء والكلام والابتسامة..
نزف اللثة دليل على صحتها والعكس صحيح حيث ان النزيف دليلا على اصابتها بمرض التهاب اللثة

الاثنين، 23 يوليو 2012

عمرة في رمضان كحجة معي..

 
من منا لم يداعب خياله أن يحج مع رسول الله؟؟ ومن منا لا يريد أن يتخلى عن الدنيا وما فيها ليسعد بصحبة رسولنا الكريم في عمرة تعد حجة معه ,,, قال صلى الله عليه وسلم (( عمرة في رمضان كحجة معي )) وللعمرة فوائد صحية كثيرة حيث تعزز البعد النفسي للصحة مما يساعد الانسان على التخلص من همومه واحزانه وتعيد له صفاء النفس وسكينتها. وهذه نصائح عامه للذاهبين الى العمرة..

 
زيارة المراكز الصحية للاستشارة والاطمئنان

حتى تسعد بصحتك في العمرة ننصح بزيارة مركز الرعاية الصحية للاستشارة والاطمئنان وخاصة للمرضى والحوامل والأطفال الصغار واصحاب الامراض المزمنة.

 
التخلص من دوار السفر:

ننصح بعدم الاجهاد واخذ قسط كاف من النوم قبل السفر وتناول وجبة خفيفة وتجنب الكافيين. حتى تحتفظ بحيويتك ونشاطك اثناء السفر.

ننصح المسافرين الذين يصابون بالدوار أثناء السفر بالركوب في اكثر الاماكن ثباتا من السيارة أو الطائرة أو السفينة. كما أنه يمكنهم تناول حبوب درامامين (لغير السائق) قبل السفر بالإضافة الى تجنب الوجبات الدسمة والاكثار من السوائل.

 
الغذاء الصحي الآمن:

تأكد من سلامة الأكل والشرب واختيار المطاعم النظيفة التي تستوفي شروط السلامة..

وكذلك البعد عن الأطعمة الدسمة الدهنية أو الافراط في تناول الأغذية المعروضة بطريقة غير صحية حتى تؤدي المناسك بسلام.


نصائح للمرضى:

ننصح باستشارة الطبيب المعالج للاطمئنان على الصحة وخاصة تنظيم مواعيد الدواء خلال الصوم.
يجب التأكد بصفة خاصة من استقرار الحالة لمريض السكر والقلب والكلى.
يجب أن يحمل أي مريض بطاقة التعريف الخاصة به وكذلك تقرير طبي حديث مثل دفتر السكر أو فحوص القلب والكلى ووظائف الكبد... وذلك بهدف تسهيل متابعة الحالة عند اللزوم.
المريض المسافر يجمع بين رخصتي السفر والمرض لذلك لا حرج في الافطار على الاطلاق وخاصة للمسافرين عن طريق البر..
ننصح بأخذ كمية كافية من العلاج وخاصة حبوب الأزمة القلبية وجهاز تحليل السكر وشرائط التحليل والأدوية التي تعود عليها المريض.
مريض السكر الذي يعالج بالأنسولين يمكنه عمل ثلاجة بسيطة لحفظه وذلك بوضع قطع الثلج في حافظة (ترمس صغير) وبه الانسولين أثناء الرحلة.
على جميع المرضى وخاصة مريض السكر ارتداء الملابس المناسبة وانتعال حذاء مريح وأخذ فترات كافية من الراحة أثناء الرحلة كل بضع ساعات وعدم قيادة السيارة أثناء الليل وخاصة إذا كان بمفرده..
مريض الكلى بصفة خاصة عليه أن يتناول الكميات الكافية من المياه والسوائل.
أثناء الرحلة يجب الحرص على تناول الأغذية الصحية المحفوظة والبعد عن الباعة المتجولين.


تجنب جلطة الساق:
مرضى السكر والقلب والحوامل وكذلك الحوامل ومن يعاني من السمنة معرضون للإصابة بجلطة القدم العميقة أكثر من غيرهم وخاصة إذا كان السفر عن طريق البر.. للك ننصحهم بتناول كمية مناسبة من السوائل وتجنب التدخين مع أهمية التحرك أثناء السفر كل ساعة أو اثنتين بالمشي داخل الطائرة أو الخروج من السيارة إذا كان السفر عن طريق البر والمشي لفترة 10 دقائق لمساعدة الدورة ا

السبت، 21 يوليو 2012

صوم الطفل

 
بداية مبارك عليكم الشهر وكل عام وأنتم بخير
وأسال المولى سبحانه أن يوفقنا الى صيامه وقيامه.. وأن يستجب دعائنا..
وأن يرحم وينصر اخواننا في الشام وبقية بلاد المسلمين..

 
صوم الاطفال:

فرض الاسلام الصوم على كل بالغ عاقل مقيم قادر على الصوم ولم يفرضه على الصبي وهو غير مكلف بالصوم حتى يبلغ الحلم،، ولم تحدد السنة النبوية المطهرة عمرا محددا للصيام نظرا لاختلاف القدرات البدنية للأطفال وطاقتهم على التحمل في هذه السن المتقدمة وذلك عكس فريضة الصلاة التي لا تحتاج الى مشقة والتي أمرنا عليه الصلاة والسلام بتعليمها للأطفال في سن السابعة..

ويقول الشيخ القرضاوي أنه من الواجب هو تدريب الطفل على الصيام وليس من الضروري أن يكون من السابعة ولكن يرجع ذلك الى طاقة الطفل وتحمله للصوم وانما المهم هو أن يصبح الطفل قادرا على الصوم حين يبلغ الحلم وان يتربى منذ نعومة اظفاره على أن ينشأ على طاعة الله. ويجب تعويد الأطفال على التدرج في الصيام.. وتوجد طرق مختلفة ومتعددة يحددها الأطباء وعلماء النفس للتدرج وعلى سبيل المثال هل يبدأ الطفل صومه بعد السحور ولساعات قليلة ليشارك العائلة فرحة السحور.. أو يبدأ قبل الإفطار بعدة ساعات ليجمعه طعام الافطار مع العائلة ويكون ذلك دافعا له للصوم وهكذا. ولعل الأبوين والطفل معا هما الأقدر على تحديد طريقة التدرج لمعرفتهما بقدرات ابنهما الصحية والعاطفية كما يستطيع الأبوين زيادة هذه الفترات تدريجيا حتى تصل الى يوم كامل ثم الى عدة أيان وهكذا، وتكتسب وجبتي الافطار والسحور أهمية قصوى عند الأطفال مع مراعاة أن تحتوي هذه الوجبات على الطعام المتوازن من حيث السعرات الحرارية الكافية بالإضافة الى المجموعات الغذائية المختلفة من البروتينات والكربوهيدرات والدهون والفيتامينات والمياه ونركز على أهمية الفواكه والخضروات والبعد عن الافراط في تناول السكريات.

ونذكر بالأمراض التي تمنع الكبار من الصوم وهي في حالة الأطفال أولى بالمنع ويجب استشارة الطبيب قبل الصوم ونخص بالذكر مرض السكري من النوع الأول وأمراض القلب النشطة وبعض أمراض الكلى.

بقي أن نقول أنه على الآباء مراقبة الحالة الصحية لأطفالهم وملاحظة أي أعراض لسوء التغذية التغذية أو التعب والشعور بالإرهاق حتى يتمكنوا من إعادة تنظيم الصوم أو تغيير مواعيده أو حتى عدم صوم الطفل وذلك حتى لا نرهق الأطفال صحيا أو نعوقهم عن التحصيل العلمي ونوجه الآباء في هذا الخصوص بأن يتم تنظيم فترات المذاكرة بحيث لا تكون قبل الإفطار أو بعده مباشرة حيث يقل التركيز العقلي فيها..

وفي النهاية أعتقد أنه أصبح واضحا لنا جميعا خطأ من يكره الأطفال على الصوم من الناحيتين الشرعية والطبية.. خاصة في هذه الأيام الحارة والطويلة حيث ساعات الصيام تزيد عن 15 ساعة وهي فترة طويلة على الأطفال حتى لو كنا في اجازة فتبقى حرارة الجو وفقد الماء يشكل خطرا على الطفل من التجفاف.. لذلك يجب التدرج بالترغيب والثواب أكثر منها بالرهيب والعقاب..
مع تمنياتنا بصوم صحي لأطفا