الأربعاء، 24 أغسطس 2011

فتاوى الصيام


< ما حكم بلع الريق للصائم؟
- لا حرج في بلع الريق، ولا أعلم في ذلك خلافاً بين أهل العلم لمشقة أو تعذر التحرز منه. أما النخامة والبلغم فيجب لفظهما اذا وصلتا الى الفم، ولا يجوز للصائم بلعهما لإمكان التحرز منهما، وليسا مثل الريق وبالله التوفيق. (ابن باز).

< ما حكم استعمال التحاميل في نهار رمضان اذا كان الصائم مريضاً؟
- لا بأس بها، ولا بأس ان يستعمل الانسان التحاميل التي تكون من دبره اذا كان مريضاً، لأن هذا ليس أكلاً أو شرباً، ولا بمعنى الأكل والشرب، والشارع انما حرّم علينا الأكل والشرب. فما قام مقام الأكل والشرب أُعطي حكم الأكل والشرب، وما ليس كذلك، فانه لا يدخل فيه لفظاً ولا معنى، ولا يثبت له حكم الأكل ولا الشرب. (ابن عثيمين).

< ما حكم السباحة للصائم في الماء؟
- لا بأس ان يغوص الصائم في الماء أو يعوم فيه ويسبح، لأن ذلك ليس من المفطرات. والأصل الحل حتى يقوم دليل على الكراهة، أو على التحريم، وليس هناك دليل على التحريم، ولا على الكراهة. انما كرهه بعض أهل العلم خوفاً من ان يدخل الى حلقه شيء وهو لا يشعر به. (ابن عثيمين).

< هل يجوز للصائم ان يشم رائحة الطيب والعود؟
- لا يستنشق العود، أما أنواع الطيب غير البخور فلا بأس بها، لكن العود نفسه لا يستنشقه، لأن بعض أهل العلم يرى ان العود يفطر الصائم اذا استنشقه، لأنه يذهب الى المخ والدماغ، وله سريان قوي، أما شمه من غير قصد فلا يفطره. (ابن باز).


< سريان البنج في الجسم هل يفطر؟ وخروج الدم عند قلع الضرس؟
- كلاهما لا يفطران، ولكن لا يبلع الدم الخارج من الضرس. (ابن عثيمين).

< ما حكم استعمال الابر في الوريد، والابر في العضل؟ وما الفرق بينهما وذلك للصائم؟
- الصحيح أنهما لا تفطران، وانما التي تفطر هي ابرة التغذية خاصة. وهكذا أخذ الدم للتحليل لا يفطر به الصائم، لأنه ليس مثل الحجامة، أما الحجامة فيفطر بها الحاجم والمحجوم في أصح أقوال العلماء، لقول النبي: «أفطر الحاجم والمحجوم». (ابن باز).

< استعمال بخاخ ضيق النفس للصائم هل يفطر؟
- ان هذا البخاخ الذي تستعمله لكونه يتبخّر ولا يصلُ الى المعدة. فحينئذ نقول: لا بأس ان تستعمل هذا البخاخ وأنت صائم ولا تفطر بذلك لأنه كما قلنا لا يدخل الى المعدة أجزاء لأنه شيء يتطاير ويتبخر ويزول ولا يصل منه جُرم الى المعدة حتى نقول ان هذا مما يوجب الفطر فيجوز لك ان تستعمله وأنت صائم ولا يبطل الصوم بذلك. (ابن عثيمين).

< هل يبطل الصوم باستعمال دواء الغرغرة؟ جزاكم الله خيراً.
- لا يبطل الصوم اذا لم يبتلعه ولكن لا تفعله الا اذا دعت الحاجة ولا تفطر به اذا لم يدخل جوفك شيء منه. (ابن عثيمين).

< أقضي نهاري في رمضان نائماً أو مسترخياً، حيث لا أستطيع العمل لشدة شعوري بالجوع والعطش، فهل يؤثر ذلك في صحة صيامي؟
- هذا لا يؤثر في صحة الصيام وفيه زيادة أجر لقول الرسول لعائشة: «أجركِ على قدر نصبك» فكلما زاد تعب الانسان زاد أجره وله ان يفعل ما يخفف العبادة عليه كالتبرد بالماء والجلوس في المكان البارد. (ابن عثيمين).
< هناك من يتحرز من السواك في رمضان، خشية افساد الصوم، هل هذا صحيح؟ وما الوقت المفضل للسواك في رمضان؟
- التحرز من السواك في نهار رمضان أو في غيره من الأيام التي يكون الانسان فيها صائماً لا وجه له لأن السواك سنة فهو كما جاء في الحديث الصحيح: «مطهرة للفم مرضاة للرب» ومشروع متأكد عند الوضوء، وعند الصلاة، وعند القيام من النوم، وعند دخول المنزل، وأول ما يدخل في الصيام، وفي غيره وليس مفسداً للصوم الا اذا كان السواك له طعم وأثر في ريقك فانك لا تبتلع طعمه وكذلك لو خرج بالتسوك دم من اللثة فانك لا تبتلعه واذا تحرزت في هذا فانه لايؤثر في الصيام شيئاً. (ابن عثيمين).

< ما حكم استعمال قطرة العين في نهار رمضان، هل تفطر أم لا؟
- الصحيح ان القطرة لا تفطر وان كان فيها خلاف بين أهل العلم، حيث قال بعضهم: (انه اذا وصل طعمها الى الحلق فانها تفطر). والصحيح أنها لا تفطر مطلقاً، لأن العين ليست منفذاً لكن لو قضى احتياطاً وخروجاً من الخلاف من وجد طعمها في الحلق فلا بأس والا فالصحيح أنها لا تفطر سواء كانت في العين أو في الأذن. (ابن باز).

< اذا حصل للانسان ألم في أسنانه، وراجع الطبيب، وعمل له تنظيفاً أو حشواً أو خلع أحد أسنانه، فهل يؤثر ذلك في صيامه؟ ولو ان الطبيب أعطاه ابرة لتخدير سنة، فهل لذلك أثر على الصيام؟
- ليس لما ذكر في السؤال أثر في صحة الصيام، بل ذلك معفو عنه، وعليه ان تحفظ من ابتلاع شيء من الدواء أو الدم، وهكذا الابرة المذكورة لا أثر لها في صحة الصوم لكونها ليس في معنى الأكل والشرب.. والأصل صحة الصوم وسلامته.

< هل يجوز للصائم ان يستعمل معجون الأسنان وهو صائم في نهار رمضان؟
- لا حرج في ذلك مع التحفظ عن ابتلاع شيء منه، كما يشرع استعمال السواك للصائم في أول النهار وآخره، وذهب بعض أهل العلم الى كراهة السواك بعد الزوال، وهو قول مرجوح والصواب عدم الكراهة، لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم: «السواك مطهرة للفم مرضاة للرب» أخرجه النسائي باسناد صحيح عن عائشة رضي الله عنها. ولقوله صلى الله عليه وسلم: «لولا ان أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة» متفق عليه. وهذا يشمل صلاة الظهر والعصر، وهما بعد الزوال. والله ولي التوفيق. (ابن عثيمين).

0 التعليقات: