الاثنين، 23 يوليو 2012

عمرة في رمضان كحجة معي..

 
من منا لم يداعب خياله أن يحج مع رسول الله؟؟ ومن منا لا يريد أن يتخلى عن الدنيا وما فيها ليسعد بصحبة رسولنا الكريم في عمرة تعد حجة معه ,,, قال صلى الله عليه وسلم (( عمرة في رمضان كحجة معي )) وللعمرة فوائد صحية كثيرة حيث تعزز البعد النفسي للصحة مما يساعد الانسان على التخلص من همومه واحزانه وتعيد له صفاء النفس وسكينتها. وهذه نصائح عامه للذاهبين الى العمرة..

 
زيارة المراكز الصحية للاستشارة والاطمئنان

حتى تسعد بصحتك في العمرة ننصح بزيارة مركز الرعاية الصحية للاستشارة والاطمئنان وخاصة للمرضى والحوامل والأطفال الصغار واصحاب الامراض المزمنة.

 
التخلص من دوار السفر:

ننصح بعدم الاجهاد واخذ قسط كاف من النوم قبل السفر وتناول وجبة خفيفة وتجنب الكافيين. حتى تحتفظ بحيويتك ونشاطك اثناء السفر.

ننصح المسافرين الذين يصابون بالدوار أثناء السفر بالركوب في اكثر الاماكن ثباتا من السيارة أو الطائرة أو السفينة. كما أنه يمكنهم تناول حبوب درامامين (لغير السائق) قبل السفر بالإضافة الى تجنب الوجبات الدسمة والاكثار من السوائل.

 
الغذاء الصحي الآمن:

تأكد من سلامة الأكل والشرب واختيار المطاعم النظيفة التي تستوفي شروط السلامة..

وكذلك البعد عن الأطعمة الدسمة الدهنية أو الافراط في تناول الأغذية المعروضة بطريقة غير صحية حتى تؤدي المناسك بسلام.


نصائح للمرضى:

ننصح باستشارة الطبيب المعالج للاطمئنان على الصحة وخاصة تنظيم مواعيد الدواء خلال الصوم.
يجب التأكد بصفة خاصة من استقرار الحالة لمريض السكر والقلب والكلى.
يجب أن يحمل أي مريض بطاقة التعريف الخاصة به وكذلك تقرير طبي حديث مثل دفتر السكر أو فحوص القلب والكلى ووظائف الكبد... وذلك بهدف تسهيل متابعة الحالة عند اللزوم.
المريض المسافر يجمع بين رخصتي السفر والمرض لذلك لا حرج في الافطار على الاطلاق وخاصة للمسافرين عن طريق البر..
ننصح بأخذ كمية كافية من العلاج وخاصة حبوب الأزمة القلبية وجهاز تحليل السكر وشرائط التحليل والأدوية التي تعود عليها المريض.
مريض السكر الذي يعالج بالأنسولين يمكنه عمل ثلاجة بسيطة لحفظه وذلك بوضع قطع الثلج في حافظة (ترمس صغير) وبه الانسولين أثناء الرحلة.
على جميع المرضى وخاصة مريض السكر ارتداء الملابس المناسبة وانتعال حذاء مريح وأخذ فترات كافية من الراحة أثناء الرحلة كل بضع ساعات وعدم قيادة السيارة أثناء الليل وخاصة إذا كان بمفرده..
مريض الكلى بصفة خاصة عليه أن يتناول الكميات الكافية من المياه والسوائل.
أثناء الرحلة يجب الحرص على تناول الأغذية الصحية المحفوظة والبعد عن الباعة المتجولين.


تجنب جلطة الساق:
مرضى السكر والقلب والحوامل وكذلك الحوامل ومن يعاني من السمنة معرضون للإصابة بجلطة القدم العميقة أكثر من غيرهم وخاصة إذا كان السفر عن طريق البر.. للك ننصحهم بتناول كمية مناسبة من السوائل وتجنب التدخين مع أهمية التحرك أثناء السفر كل ساعة أو اثنتين بالمشي داخل الطائرة أو الخروج من السيارة إذا كان السفر عن طريق البر والمشي لفترة 10 دقائق لمساعدة الدورة ا

0 التعليقات: