الاثنين، 13 أغسطس 2012

الشاي والقهوة في العشر الأواخر

 
تناول كمية مناسبة من السوائل:

ننصح دائما بتناول كميات مناسبة من السوائل والمشروبات الدافئة بعد الافطار، ولو لم نشعر بالعطش حتى نروي أنسجة الجسم ونقلل الشعور بالعطش طوال النهار.

 
الشاي:

ننصح بعدم الإفراط في تناوله ولكن يمكن شربه باعتدال فهو مشروب منبه ومنشط لاحتوائه على الكافيين مما يساعد على السهر خاصة في العشر الأواخر بالضافة لعدم احتوائه على أي سعرات حرارية إذا لم يضاف السكر اليه.

ننصح بعدم تناول الشاي أثناء أو بعد تناول الوجبات مباشرة حتى لا تقلل من هضم الطعام أو تعوق امتصاص العديد من المعادن وأهمها الحديد، ويمكن التخلص من هذا التأثير بإضافة الحليب الى الشاي.

يفضل تناول الشاي الأخضر لقلة محتواه من الكافيين بالإضافة الى أنه يحتوي على عناصر مضادة للأكسدة خاصة مجموعة الفلافونويدز التي تساعد في الوقاية من بعض أنواع السرطان وأمراض القلب والشرايين.



 
القهوة:

القهوة أقوى من الشاي في تأثيرها ، وتناول كميات قليلة منها يساعد على اليقظة والنشاط والتخلص من الصداع ولكن الإسراف في تناول يؤدي إلى زيادة عمق وسرعة التنفس وزياد ضربات القلب وتنشيط إفرازات الجهاز الهضمي على نحو غير صحي بالإضافة الى زيادة إدرار البول، كما قد يؤدي الى حدوث الإمساك.


الشاي والقهوة ومرضى القلب والقرحة:

ينصح المصابون بارتفاع ضغط الدم وقرحة المعدة والإثنى عشر والقولون العصبي بعدم تناول القهوة والتقليل من شرب الشاي بدرجة كبيرة

0 التعليقات: