الثلاثاء، 2 سبتمبر 2008

صوم بلا صداع


يعتبر الصداع واحدا من أهم عوارض الصيام التي قد يشكو منها الصائم وترجع معظم أسبابه الى عدم اتباع النمط الصحي للحياة، وترجع معظم أسبابه الى عدم اتباع النمط الصحي للحياة، ويمكنك التخلص منه باتباع النصائح التالي:
1- يجب أن نهيئ أنفسنا على تحمل بعض المشقة التي تنتج عن الصوم ومن بينها الصداع وبذلك تتغلب القوى النفسية على احساس الجوع والصداع ويسهل من ذلك أن نتذكر الثواب الجزيل الذي أعده الله للصائمين ((كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به))

2-تقليل فترة الصوم بتعجيل الافطار وتأخير وجبة السحور قد الامكان حيث يساعد ذلك على التغلب على نقص الجلوكوز في الدم الذي يعتبر سببا هاما للصداع.
3- تنظيم النوم والحصول على قسط كاف منه حيث أن عدم تنظيم النوم والسهر المتواصل من أهم أسباب الصداع في رمضان.

4- تنظيم المجهود البدني وعدم بذل مجهودا ضخما قبل الإفطار أو بعده مباشرة.

5-محاربة الإمساك; بتنظيم الغذاء والحرص على تناول الألياف والفواكه والخضروات وممارسة الرياضة والنشاط الحركي ، حيث يحدث الصداع نتيجة للإمساك في أحيان كثيرة.

6- لمن لم يتوقف عن التدخين قبل حلول الشهر الكريم عليه أن يبادر بالتوقف عنه فورا ( حيث ان الحرمان النفسي منهم من أكثر أسباب الاحساس بالصداع) والا فعليه استغلال فترة الصوم في التوقف النهائي عن التدخين.

7- علاج الأسباب العضوية التي قد تكون سببا للصداع.

2 التعليقات:

bu-saad يقول...

مبارك عليك الشهر دكتور
نصائح جميله...تهقا ان قللنا الاكل حزه الفطور و تسحرنا بشي دسم اضافه الى ممارسه رياضm السويدي لمده ساعه بنضعف....بيني وبين; نادي كره القدم اطردوني...يبوني اخفف وزني :)

بووليد يقول...

علينا وعليك بوسعود
وكل عام وانت بخير
وشكرا على المرور